تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

الذين ينقضون عهد الله من بعد...

قوله تعالى الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض قوله تعالى ما أمر مد جائز منفصل سبق بيان نظيره وكذلك به أن قوله تعالى أن يوصل 2- نون ساكنة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا أن يوصل وقرى باقي القراء بالإدغام مع الغنة وسبقت الأدلة 3- قوله تعالى يوصل

ويفسدون يقرأ ورش بتغليظ اللام في حال الوصل قولا واحدا هكذا أن يوصل ويفسدون والدليل او للضاء قبل تنزلا إذا فتحت أو سكنت اما في حال الوقف على كلمة يوصل فله وجهان له التغليض والترقيق هكذا يوصل يوصل ودليل ذلك قول الامام الشاطري وفي طال خلف معفصالا وعندما يسكن وقفا والمفخ مفضلا هذا مسكر وقفا قوله تعالى في الأرض يقرأ

ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا في لا رب وعند الابتداء بهذه الكلمة في حال النقل يجوز أن نبدأ بهمزة الوصل هكذا ألا رب ويدوز أن نبدأ باللام هكذا لا رب ذليل النقل الورش قول الإمام الشاطبي 2- وحرك لورش كل ساكر ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 3- ودليل جواز البد لهمزة الوصل أو البد

باللام عند النقر 4- قول الإمام الشاطبي 5- وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 6- ودخلفنا عن حمزة في حال الوصل أسكت قولا واحدا دليل ذلك بن الشاطبية قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وقوله وبعضهم ندلى من التعريف عن حمزة تلا ولخلاد في حال الوصل السكت وتركه دليل السكت قول الإمام

الشاطبي وبعضهم ندلى من التعريف عن حمزة تلا ولم يذكر بالسكت في قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا فيكون له وجهان أما في حال الوقف لحمزة فله السكت والنقل مع مراعات الابتداء بالنقل هكذا الأرض دليل النقل في حال الوقف قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف ودليل السكت قوله وبعضهم نذلًا من التعنيف عن حمزة

تلا ولخلف دليل آخر 2- وَهُوَ قَوْلُ النَّاظِلُ وَعِنْدَهُ رَوَى خَلَفٌ فِي الْوَصْلِ سَكْتًا مُقَلَّلًا 3- وَقَدْ قَرَأَ خَلَفٌ الْعَاشِرُ بِتَحْكِيقِ الْهَمْزَةِ مِن قَوْلِ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيْءِ وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ وَالْسَكْتَ أَهْمَلًا 4- وَبِنَاءً عَلَى مَا سَبَقَ نَج 2- الذين ينقضون عهد

الله من بعد نفاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض سار مع قالون في القصر كل من يقرأ بالقصر في المد الجائز المنفصل نعتف على ذلك التوسط لقالون هكذا ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض سار مع قالون في التوسط كل من يقرأ بالتوسط في البد الجائز المنفسر بعد ذلك نقرأ لورش بالطويل وتغليظ اللام

والنقل هكذا ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض نعطف على ورش خلاداً فنقرأ هكذا أن يوصل ويفسدون في الأرض في الأرض بعد ذلك نقرأ لخلف عن حمزة هكذا أن يوصل ويفسدون في الأرض في الأرض وهنا قدمنا خلادا على خلف لأن خلاف خلاد مع ورش من أول كلمة يوصل أما خلاف خلف عن حمزة مع ورش فإنه من أول أن لذا نقدم خلادا على خلف

عن حمزة قوله تعالى أولئك هم الخاسرون كلمة أولئك مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط وسبقة الأدلة عند الوقف على كلمة أولئك يكون لحمزة وجهان له التسهيل في الهمزة مع المد والقصر هكذا أولئك أولئك الدليل سوى أنه من بعد ما أنف انجرى 2- نسهله مهما توسط مدخنا ودليل المد والقصر

وإن حرف مد قبل همز مغير يدزقصر والمد ما زال أعدلا 3- قوله تعالى الخاصرون يقرأ ورش بترقيق الرائف الحالين لضمها بعد كسر هكذا الخاصرون 2- ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة يا أول كسر مو صلاة، وقرأ باقي القراء بتفخي من راء هكذا، أن الخاسرون 3- دلل مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام بن الجزري 4- كقالون راءات ولا مات نتلها، وبناء

على ما سبق نجمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولا نقرأ لقالون هكذا أولئك هم الخاسرون سار معه كل من له التوسط في المد الواجب المتصل بعد ذلك نقرأ لورش هكذا أولئك هم الخاسرون نعطف على ورش حمزة هكذا الخاسرون